القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو محمد صلاح ميلاده ونشأته

من هو محمد صلاح ميلاده ونشأته

محمد صلاح لاعب كرة قدم مصري لعب في أوساط مجموعة من الأندية الأوربية الهائلة أهمها روما الإيطالي وتشيلسي الإنكليزي. وهو يلعب في الوقت الحالي في أوساط فريق ليفربول الإنكليزي


نبذة عن محمد صلاح

محمد صلاح لاعب كرة قدم مصري من مواليد مدينة بسيون عام 1992. ترعرع محمد صلاح في وجود أوضاع عينية عسيرة اضطرته للتخلي عن حلمه في التعليم بالمدرسة الجامعية، بيد أنه لم يستسلم ونجح في تقصي فوز ترددت أصداؤه في العالم أجمع.

بدأ حياته الكروية في نادي المقاولون العرب، وبعدها انتقل على الفور إلى أوروبا للتسجيل إلى فريق بازل السويسري. وبعدها تنقل محمد صلاح بين عديدة إيطالية وإنجليزية، قبل أن يحط الرحال في فريق ليفربول الإنجليزي، حيث تألق في صفوفه أثناء موسمه الأول، متقدم في ترتيبًا قائمة هدافي منافسات الدوري الإنجليزي أثناء فترة الذهاب.


اين ولد محمد صلاح

وُلد محمد صلاح بقرية نجريج الموالية لمدينة بسيون بتاريخ 15 شهر يونيو/ حزيران عام 1992.

ترعرع صلاح في كنف أسرةٍ طفيفة، وقد كانت ظروفهم العينية عسيرة، الأمر الذي أثر على حياة صلاح الأكاديمية فلم يتمكن الاشتراك بالجامعة. وبطبيعة الوضع ظهر شغف صلاح بكرة القدم منذ الصغر، وأبان عن موهبةٍ كروية هائلة؛ لهذا قرر السير على خطى عظماء رياضة كرة القدم المصرية، وانتسب إلى واحد من الأندية المصرية وهو نادي المقاولين العرب.


انجازات محمد صلاح

بدأ محمد صلاح مسيرته مع نادي المقاولين سنة 2010، حيث انضم إلى صفوف فريق الصغار. ولكن موهبته العظيمة وتطور أدائه اللافت دفعا مدرب الفريق الأول إلى إشراكه في واحدة من ماتشات دوري كرة القدم في مصر في مواجهة فريق المنصورة عام 2010. وفي الموسم الأتي أضحى محمد صلاح لاعبًا رئيسيًا في الفريق الأول، وجذب أنظار المتابعين والنقاد وأعين كشافي الأندية الأخرى. فحاول نادي الفريق الأبيض التعاقد معه، بيد أنهم اعتبروا تكلفة العملية التجارية عظيمة جدًا قياسًا على عمر صلاح، لهذا غضوا الطرف عنها. ولكن عام 2012 حمل مفاجأةً عظيمة لصلاح، فقد قرر نادي بازل السويسري التعاقد معه، فكان هذا تجربته الاحترافية الأولى في القارة الأوربية.

أمضى صلاح موسمين ناجحين جدًا مع فريق بازل؛ ففي الموسم الأول نجح مع فريقه في التأهل إلى 1/2 ختامي بطولة الدوري الأوروبي، غير أنه لم يقدر على من الارتفاع إلى الماتش الختامية. ولكن رغم هذا تألق محمد صلاح أثناء أدوار المسابقة الرياضية، محرزًا هدفين ثمينين في مواجهة فريقي توتنهام وتشلسي الإنجليزيين. أما على جنوب مصر الإقليمي، نجح صلاح في إحداث لقبة منافسات الدوري مع بازل، وحل وصيفًا في منافسة الكأس عقب خسارته الماتش الختامية.

في الموسم الأتي، مؤيد محمد صلاح تألقه مع فريق بازل، وساهم في بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث قدم تأديةً لافتًا محرزًا مقصدًا ثمينًا لفريقه في الماتش التي جمعته بتشيلسي الإنجليزي. ولكن رغم هذا لم يقدر على بازل من تقصي أي لقب في ذلك الموسم. فكان ذلك الشأن من العوامل التي جعلت صلاح يفكر بعروض الأندية الأخرى التي انهالت عليه، وقد كان أهمها عروض تشيلسي وليفربول الإنجليزيين. فقرر أخيرًا الانتقال إلى صفوف فريق تشيلسي ليلعب في صفوفه بدايةًا من موسم 2013/2014.

لم تكن مرحلة صلاح مع نادي تشيلسي موفقة عديدًا، فالنادي يضم في صفوفه عددًا عظيمًا من اللاعبين المميزين، لهذا كان من الطبيعي أن يلقى صلاح مسابقة شديدة على حجز مقر ضمن تشكيلة الفريق.

كان أول ظهورٍ رسمي له بألوان فانلة تشيلسي في ماتش فريقه مع نادي نيوكاسل يونايتد. بيد أن أول أهدافه كان في ماتش فريقه مع نادي أرسنال، والتي اختتمت بستة غايات بمقابل لاشيء. وعمومًا لم يكن ذلك الموسم ليرضي طموح صلاح وأنصاره، فلم يساهم إلا في 11 ماتش لاغير، مسجلًا أثناءها هدفين.

ولم يكن وضع صلاح في الموسم الثاني بأفضل حالًا من سابقه، فلم يساهم إلا في 8 ماتشات فشل أثناءها في إحداث أي مقصد. ونظرًا لقلة الماتشات التي خاضها مع تشيلسي، قرر الانتقال على طريق الإعارة إلى نادي فيورنتينا الإيطالي في عملية تجاريةٍ شملت في المقابل انتقال اللاعب الكولومبي خوان كوردادو إلى تشيلسي. في الفترة التي قضاها صلاح مع فيورنتينا، ساهم في 26 ماتش محرزًا أثناءها 9 مقاصد. وقد قدم أثناء هذه المرحلة تأديةً قويًا، رغم ما يكتنف منافسات الدوري الإيطالي من صعوبات خصوصًا من ناحية اللعب الجسدي العنيف. بيد أن صلاح برهن عن تمكُّن عالية على التكيف، وتألق في ماتشات كثيرة أشهرها هذه التي خاضها بمجابهة يوفنتوس بطل منافسات الدوري.

وطبعًا كان من الطبيعي أن يكون تألقه محط أنظار الأندية الأخرى، فنجح نادي روما في الظفر بخدماته للانتقال إلى صفوفه موسم 2015/2016. وأزاد صلاح مسيرة تألقه في الملاعب الإيطالية، فكان عنصرًا حاسمًا في خط الانقضاض عند فريق روما، وأضحى من مكونات التشكيلة الرئيسية التي غير ممكن الاستغناء عنهم أبدًا. وأثناء الموسمين الذين قضاهما مع روما، دخَل 83 ماتش في مختلف البطولات، مسجلًا 33 مقصدًا. واختير أثناء موسم 2016/2017 أفضل لاعب في الفريق في منافسة بطولة الدوري الإيطالي.

شكل عام 2017 محطة مفصلية في تاريخ محمد صلاح، فقد انتقل إلى صفوف ليفربول الإنجليزي في مقابل 42 مليون يورو، ليعود بهذا إلى مسابقات بطولة الدوري الأعرق في العالم. وعاجلا ما أبان صلاح عن فوز تلك العملية التجارية بتألقه الرهيب مع ليفربول، حيث شغل ترتيب الجناح اليمين، وقاد الفريق للتألق في مسابقات منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي بإحرازه عددًا هائلًا من الغايات. وتصدر لائحة هدافي منافسات الدوري الإنجليزي أثناء فترة الذهاب. وإذا حافظ على مستواه التصاعدي، فمن المرجح أن يحقق لقب الهداف في عاقبة الموسم، ليصبح ذلك الشأن إنجازًا تاريخيًا بكل معنى الكلمة.

وعلى صعيد الفريق القومي المصري، تدرج محمد صلاح في فئاته السنية المتغايرة، وساهم في كثير المسابقات التي خاضها المنتخب. فأحرز معه الترتيب الثالث في مونديال أفريقيا للشباب عام 2011، مثلما أنجز الترتيب الثاني في مسابقات مونديال أمم أفريقيا عام 2017. بيد أن الإنجاز الأضخم تمثل في قيادته المنتخب للتأهل إلى كأس العالم المقرر إقامتها عام 2018، والتي خرج الفريق القومي المصري من منافساتها منذ الدور الأول.


أشهر أقوال محمد صلاح

 للتأهل إلى كأس العالم، يجب علينا أن نكون أقوياء ونتكاتف معًا. يجب أن نؤمن بأنفسنا وهدفنا، حينها لن يغدو الأمر صعبًا

حياة محمد صلاح الشخصية

في عام 2013، تزوج محمد صلاح من صديقة طفولته ماجي محمد، وأنجب منها ابنة سماها مكة. ومن المعلوم التزامه الأسري وحبه لأسترته وبره بوالديه. مثلما يشتهر بحبه للأعمال الخيرية، ودفع الثروات في طريق عددٍ هائل من المشروعات الخيرية ودعم اللاعبين القدامى الذين ساءت أحوالهم العينية.

مثلما ساهم في حملات زيادة وعي للتنبيه إلى الأخطار الهائلة لتعاطي المواد المخدرة.


حقائق سريعة عن محمد صلاح

حاز جائزة أفضل لاعب إفريقي صاعد لعام 2012.
حاز جائزة لاعب الموسم في نادي روما لموسم 2015/2016.
بات أول لاعب مصري يفوز بجائزة أفضلا لاعب في الشهر أثناء مسابقات منافسات الدوري الإنجليزي.
اختير ضمن التشكيلة المثالية لبطولة الشعوب الأفريقية عام 2017.
حاز جائزة BBC لأفضل لاعب أفريقي عام 2017.



قصة حياة محمد صللاح فيديو


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوي المقاله